مليون جنيه غرامة عقوبة عدم التقيد بضوابط الدفع غير النقدي

Photo of author

By Shaima Mazen

وضع قانون استخدام وسائل الدفع غير النقدي ضوابط لاستخدام هذه الوسائل، كما ألزم أجهزة الدولة والمؤسسات العامة التي تقدم خدماتها للجمهور بتوفير وسائل الدفع غير النقدي له، وعلاوة على ذلك وضع القانون عقوبات تطبق على من يخالف ضوابط الدفع غير النقدي التي يحددها القانون في وسائل الدفع المتاحة، ومنها: أوامر التحويل والإيداع والخصم، وكذلك بطاقات الائتمان والخصم، أو الدفع عن طريق الهاتف المحمول وغيرها، وفيما يلي نوضح تفاصيل العقوبة. 

 

مليون جنيه غرامة عقوبة عدم التقيد بضوابط الدفع غير النقدي
مليون جنيه غرامة عقوبة عدم التقيد بضوابط الدفع غير النقدي

التحصيل بوسائل الدفع غير النقدي

يتم تحصيل بعض المدفوعات من خلال وسائل الدفع غير النقدي، وذلك إذا تجاوزت قيمتها الحد المبين في لائحة القانون التنفيذية، وهذه المدفوعات هي:

  • الغرامات والرسوم والجمارك والضرائب على الخدمات والتي يتم سدادها للجهات المحددة فى المادة (4) من القانون.
  • أقساط وثائق التأمين. 
  • اشتراكات النقابات وصناديق التأمين الخاصة.
  • تحصيل التبرعات عن طريق جمعيات ومؤسسات العمل الأهلي.
  • أقساط التمويل النقدي. 
  • تحصيل أجهزة الدولة، التي نص عليها القانون في مادته رقم (2)، مقابل البيع أو حقوق الانتفاع بالعقارات أو الأراضي أو الإيجار أو حقوق استغلال مركبات النقل السريع.

عقوبة المخالفين بضوابط الدفع بالرسائل غير النقدية

يفرض القانون غرامة لا تقل عن 1% من قيمة المبلغ المسدد نقدا، ولا تزيد عن مليون جنيه، على كل من يخالف أحكام مواد القانون رقم (2،3،4،6)، وكذلك تطبق الغرامة على كل من يقوم بتجزئة المدفوعات، وذلك مع مضاعفة قيمة الغرامة فى حالة تكرار الأمر. 

كما ألزمت لائحة القانون التنفيذية المؤسسات الخاصة بكل أنواعها بدفع مستحقات مزودي الخدمات والموردين والمقاولين عن طريق وسائل الدفع غير النقدي؛ إذا زادت عن 5 آلاف جنيه وكذلك تعويضات التأمين ومستحقات المشتركين بصناديق التأمين الخاصة التي تجاوزت 5 آلاف جنيه. 

كما يشمل ذلك أيضًا صرف التبرعات والإعانات من خلال جمعيات العمل الأهلي وغيرها من الشخصيات الاعتبارية بكافة أنواعها؛ إذا زادت عن 500 جنيه. 

وينطبق ذلك أيضًا على مقابل شراء العقارات أو الأراضي أو سيارات النقل السريع؛ إذا زادت قيمتها عن 10 آلاف جنيه. 

ويتم الدفع أيضًا عن طريق وسائل الدفع غير النقدي مقابل الانتفاع أو الإيجار أو الاستغلال للعقارات والأراضي وسيارات النقل السريع؛ إذا زادت قيمتها الشهرية عن 5 آلاف جنيه.

 

لمزيد من الأخبار الحصرية تابعونا عبر صفحتنا على فيس بوك 

 

https://www.facebook.com/TrendMob.Net/

أضف تعليق