من هو حامد جوهر …السبب وراء احتفال جوجل بذكرى ميلاده

Photo of author

By Shaima Mazen

يحتفل محرك Google للبحث اليوم الثلاثاء الموافق 15 نوفمبر بذكرى ميلاد  حامد جوهر مقدم ومُعد برنامج عالم البحار، والمولود بالقاهرة عام 1907، حيث غير Google صورة الواجهة بلوحة تعبر عن ذكرى ميلاد عالم البحار حامد جوهر، ومن خلال السطور القادمة سوف نعرض مقتطفات من حياته وأهم إنجازاته العلمية، وكذلك عن برنامجه التلفزيوني الشهير عالم البحار والذي قدمه وأعده على مدى 18 عام.

 

 

من هو حامد جوهر …السبب وراء احتفال جوجل بذكرى ميلاده
من هو حامد جوهر …السبب وراء احتفال جوجل بذكرى ميلاده

من هو العالم حامد جوهر مُقدم عالم البحار؟ 

أطلق على الدكتور حامد جوهر لقب رائد علوم البحار المصري، وكان العالم شقيقًا للفنان الممثل علي جوهر.

وقد تلقى حامد جوهر تعليمه الابتدائي بمدرسة الجمعية الإسلامية الخيرية، كما تلقى تعليمه الثانوي بالمدرسة الملكية والتي سميت فيما بعد بمدرسة الخديوي إسماعيل، وحصل على البكالوريا عام 1925، ثم التحق بكلية الطب لكنه قام بالتحويل بعد العام الأول إلى كلية العلوم، وقد حصل على البكالوريوس مع مرتبة الشرف؛ فتم تعيينه معيدًا في الكلية بقسم علوم الحيوان.

وقد نال حامد جوهر بعد التخرج بعامين أي عام 1931 درجة الماجستير، وكان موضوع الرسالة هو تشريح وهستولوجي الغدد الصماء الأرنب، وبعدها انتقل جوهر للعمل في الغردقة بمحطة الأحياء البحرية، وواصل أبحاثه العلمية عن كائنات البحر الأحمر، وحصل فيها على درجة الدكتوراه. 

أهم إنجازات حامد جوهر 

تم تلقيب حامد جوهر بلقب ملك البحر الأحمر نتيجة لحبه الشديد للكائنات البحرية، وقد قام بإنشاء متحفًا بحريًا منذ 60 عام، كما ترأس محطة الأحياء البحرية بالغردقة لمدة 40 عام، وأنشأ أيضًا متحفًا بحريًا آخر للكائنات ونباتات البحر الأحمر. 

كما قام العالم الراحل بإنشاء مكتبة لأهم مراجع دراسة البحر الأحمر، وكذلك معهدًا للأحياء المائية في عتاقة بمحافظة السويس، ثم متحفًا بحريًا ثالثًا للأحياء المائية بالبحر الأحمر.

وكان الدكتور حامد جوهر يقوم بإعداد وتقديم البرنامج التلفزيوني الشهير عالم البحار، والذي واصل تقديمه لمدة 18 عام، وكان البرنامج يُعرض كل يوم جمعة، ويتناول معلومات عن المخلوقات البحرية ومقاطع فيديو لها، وكان حامد جوهر معروفًا بنبرة صوته المميزة التي حفرت في ذاكرة متابعيه. 

أضف تعليق